صيانة جي ام سي 2016

الأسئلة الشائعة المتعلقة بالصيانة الدورية

سؤال
جواب

كيف أعرف أنني بحاجة إلى إطارات جديدة؟

 

من الطرق الأكيدة لمعرفة الوقت الذي ينبغي فيه تغيير الإطارات هو ظهور مؤشرات تآكل سطح الإطار أو ما يسمى بـ "أشرطة التآكل" التي تكون على شكل شرائح ضيقة من المطاط الأملس الموجودة بصورة عرضية على سطح الإطار، وتظهر عندما يحين وقت تبديل الإطارات. يتوجب عليك تغيير الإطار إذا وجدت حول الإطار ثلاثة أو أكثر من مؤشرات تلف سطح الإطار. وهناك طرق أخرى لمعرفة أوقات تغيير الإطارات، وتشمل ظهور سلك أو نسيج من خلال المطاط، ووجود تشققات أو قطوع عميقة في سطح الإطار أو الجدار الجانبي لدرجة ظهور السلك أو النسيج، وظهور نتوءات أو تشققات في الإطار، أو ظهور ثقوب أو تلف لا يمكن إصلاحه بصورة سليمة.

إذا كانت لديك استفسارات فيما يتعلق بضرورة تغيير الإطارات أو لا، يمكنك الرجوع إلى الخبراء الموجودين لدى وكيل جي ام سي الأقرب إليك.

 

 

كيف يمكنني التأكد من حصولي على خدمة صيانة السيارة في الوقت الصحيح؟

 

 

نوصيك بالرجوع إلى كتيب مالك السيارة للحصول على جدول الصيانة الصحيح. أنقر هنا لتنزيل كتيبات المالك أو عرضها.

ماذا عليّ أن أفعل عند رؤية الرسالة "قم بتغيير زيت المحرك قريباً"؟

 

عند ظهور الرسالة (قم بتغيير زيت المحرك قريباً)، يتعين عليك إخضاع سيارتك للخدمة بأسرع وقت ممكن، وذلك ضمن مسافة 1000 كلم القادمة. وفي حال كنت تقود سيارتك بأفضل طريقة ممكنة، فقد لا يشير نظام صلاحية الزيت إلى الحاجة إلى إخضاع السيارة للخدمة لأكثر من سنة. ولكن يجب استبدال زيت المحرك والفلتر على الأقل مرة كل سنة، وفي هذه الحالة يجب ضبط نظام مراقبة صلاحية الزيت من جديد. ويوفّر الوكيل/بائع التجزئة الذي تتعامل معه تقنيين مختصين سيقومون بمهمة تبديل الزيت والفلتر على أكمل وجه وإعادة ضبط النظام.

لديّ سيارة جي ام سي موديل 2011. متى يتعين عليّ تبديل مواقع الإطارات؟

 

إبتداءً من السيارات المنتجة عام 2011، يُنصح مالكو سيارات جي ام سي بالذهاب إلى الوكيل لتبديل مواقع الإطارات كل 10000 كيلومتر كجزء من جدول الصيانة المعدّل مؤخراً.

لماذا يعتبر تبديل مواقع الإطارات أمراً بالغ الأهمية؟

 

لأن كل إطار في سيارتك يقوم بأداء مهمة مختلفة، وتتآكل هذه الإطارات بمعدلات مختلفة. تبديل مواقع الإطارات بصورة منتظمة يؤدي إلى تلف الإطارات بالتساوي، مما يزيد من فترة صلاحية الإطارات، ويسمح بتغيير الإطارات الأربعة دفعة واحدة، وهو أمر مفضل.

لقد سمعت بأن تبديل مواقع الإطارات أول مرة في سيارتي جي ام سي الجديدة هو الأكثر أهمية، لماذا؟

 

يحدث التآكل غير المنتظم للسطح بصورة أسرع عندما تكون الإطارات جديدة وبأقصى عمق لسطح الإطار، ولذلك فقد تبين أن تبديل مواقع الإطارات أول مرة للإطار له أهمية بالغة.
هل من الممكن تبديل مواقع الإطارات قبل بلوغ مسافة 10000 كيلومتر في السيارات طراز 2011 والطرازات الأحدث؟
نعم يمكن القيام بذلك، وخصوصاً إذا لاحظت ظهور علامات والتآكل غير المتناسق في الإطارات.

إذا كان لدي سيارة جي ام سي قديمة، على سبيل المثال طراز 2000، فهل ينطبق عليها أيضا التوصية بتبديل مواقع الإطارات بعد بلوغ مسافة 10000 كيلو متر؟

 

بينما يوصي كتيب المالك الخاص بالسيارات إنتاج عام 2000 بتبديل مواقع الإطارات بعد مرور مسافة من 5000 إلى 8000 كلم، إلا أن تناوب تبديل مواقع الإطارات بعد مرور مسافة 10000 كيلومتر هو أمرٌ جيد بحكم التجربة. ومع ذلك إذا لاحظت وجود تلف أو اهتراء غير عادي في الإطارات، فينبغي عليك تبديل مواقع الإطارات في أقرب وقت ممكن. افحص سيارتك للتأكد من ضبط موازاتها بصورة جيدة ومن عدم وجود أي مشاكل ذات صلة بنظام التعليق تؤدي إلى حدوث تآكل غير متناسق للإطارات.

تحتوي سيارتي على نظام مراقبة صلاحية زيت المحرك. هل بإمكاني تبديل مواقع الإطارات عند تغيير الزيت؟

 

نعم. وحرصاً على راحتك، يمكنك الحصول على خدمتيّ تبديل أماكن الإطار وتغيير الزيت في ذات الوقت، طالما تقوم بتبديل مواقع الإطارات بعد مسافة تقدر تقريبا بـ 10000 كيلومتر

 

دائماً ما كان يخبرني والدي بضرورة تغيير زيت المحرك بعد كل 5000 كيلومتر، هل هذا صحيح؟

 

غالبية سيارات جي ام سي اليوم مجهزة بنظام مراقبة صلاحية زيت المحرك والذي جعل عملية تغيير الزيت بعد مسافة 5000 كيلومتر أمراً غير ضروري. فالسيارات المزودة بمحركات متقدمة يمكنها السير لمسافات أطول من 5000 كيلومتر بين فترات تغيير الزيت، ويتوقف ذلك على عمر السيارة وعادات القيادة وأحوال الطريق. تأكد من أنك تقوم دائماً بفحص مستوى الزيت في المحرك بانتظام، حتى مع وجود نظام مراقبة صلاحية زيت المحرك.
لماذا يعتبر المستوى الدقيق لضغط الهواء في الإطارات أمراً مهماً؟

يعتبر ضغط هواء الإطارات غير الصحيح من الأسباب الرئيسية في تلف الإطارات. إن مستوى ضغط الصحيح للإطارات يمكّن سطح الإطار من الاتصال الأمثل مع الطريق، مما يعمل على تحسين الدفع والفرملة ويحد من تآكل الإطارات. ويعد هذا الأمر مهماً على وجه الخصوص في حال قطر وسحب السيارة. تعمل الإطارات منخفضة الضغط على توليد الحرارة، والتي تُعد بمثابة العدو الأسوأ للإطارات، لذا فإن تزويد الإطارات بالكمية المناسبة من الهواء يعمل على الحفاظ على درجات الحرارة في الوضع المناسب، ويحد من نسف الاطارات. كما أن الحفاظ على مستوى الهواء المناسب في الإطارات مع موازنة العجلات يعمل على تحسين معدل استهلاك الوقود بنسبة 3% طبقا لما ورد في: fueleconomy.gov.

كم مرة يتعين عليّ فحص ضغط الهواء؟

يمكنك مراجعة كتيب مالك السيارة للحصول على المعلومات الخاصة بسيارتك، ولكن فحص ضغط الهواء مرة واحدة شهرياً سيكون مناسباً. تأكد من أن الإطارات باردة (لم تسر بها أكثر من 1.6 كلم) ولا تنس فحص الإطار الاحتياطي. كما ينبغي عليك أن تقوم دائما باستخدام جهاز لقياس الإطارات ذو جودة عالية وذلك لفحص الضغط. لا تحاول أبداً "قياس الإطارات بمجرد النظر" حيث من الممكن أن تبدو الإطارات في شكل جيد، في حين أنها غير منفوخة جيداً. وتذكر أن الإطارات من الممكن أن تفقد ضغط الهواء في الطقس البارد.

هناك العديد من الأماكن التي تبيع الإطارات. ما الأماكن التي ينبغي أن أذهب إليها للحصول على الإطارات المناسبة لسيارتي بالسعر المناسب؟

 

قد لا تلاحظ ذلك، إلا أن غالبية وكلاء جي ام سي يقومون ببيع إطارات تحمل اسم علامات تجارية مثل Bridgestone، Firestone، Goodyear، Michelin، والعديد من الماركات الأخرى. ويستطيع فنيو الخدمة المعتمدة لدى الوكيل ترشيح الإطارات التي تناسب سيارتك وعادات القيادة الخاصة بك وميزانيتك.